feitas
مؤسس نجوم المعرفة
الاوسمة : عدد المساهمات : 1891 نقاط : 4609 السٌّمعَة : 15 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: مستقبل الأنظمة والقوانين في ظل الأزمة المالية الإثنين 3 يناير 2011 - 13:24 | |
| (0/0) مقدمة: للحديث عن مستقبل الأنظمة والقوانين -وبخاصة التجاري منها- في احتواء الأزمة المالية الحالية يلزمنا الإلمام بالأزمة من جوانبها المختلفة، وذلك بمعرفة طبيعة الأزمة، ومعرفة مسبباتها وتطورها وطريقة معالجتها من النواحي التنظيمية والقانونية. ولتسهيل تناول الموضوع نقدم هذه الورقة إلى عناصر ثلاثة: العنصر الأول: خلفية الأزمة المالية وتطوراتها. العنصر الثاني: الأزمة المالية وتأثيراتها على الأنظمة والقوانين وكفاءتها. العنصر الثالث: التعديلات المطلوبة في الأنظمة والتشريعات لتحسين البيئة الاستثمارية والمقترحات والتوصيات.
العنصر الأول: خلفية الأزمة المالية وتطوراتها (1) خلفية الأزمة المالية وتطوراتها: (1/1) خلفية الأزمة المالية وطريقة تأثيرها: وحيث إن معرفة الأمر جزء من تصوره فلا نجد مناصاً عن بيان الأزمة وبداياتها ومراحل تطورها و طريقة تأثيرها. و يعتبر الخبراء أن الأزمة المالية الحالية هي الأسوأ من نوعها منذ العام 1929م زمن ما يعرف بالكساد الكبير، فقد بدأت ''الأزمة المالية العالمية'' فعلياً في الظهور، وتكشفت بصورة سافرة في سبتمبر 2008 م عندما تخلت الولايات المتحدة عن أكثر مبادئها الاقتصادية التي تعتز بها وتعتبرها مصدر قوة اقتصادها (حرية السوق)، وبدأت في دعم وتأميم بعض المؤسسات المالية. وقد بدأت الأزمة أولاً بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم امتدت إلى دول العالم لتشمل الدول الأوروبية، والدول الآسيوية، والدول الخليجية، والدول النامية التي ترتبط اقتصاداتها مباشرة بالاقتصاد الأمريكي، وقد تم ذلك في تتابع شبيه بعمل حجارة الدومينو وفق نظرية غينولي، فكيف حدثت الأزمة ؟ وكيف كان تأثير مسبباتها ؟ وكيف تتابع؟ لتصور الأزمة وتطورها تخيلوا أنّ هناك صفين من حجارة الدومينو تمّ وضعهما إلى جانب بعضهما البعض، وهناك صفّ آخر من الدومينو تمّ وضعه خلفهما: الصفان الأماميان يقعان، وكردّ فعل تتابعي تسقط بقية حجارة الدومينو. الذي حدث في الولايات المتحدة -كما تناوله المختصون- هو وجود مؤسسات إقراض تقوم بتمويل تعاملات عقارية وغير عقارية وتجارية لعملاء يكون واضحاً منذ الوهلة الأولى أنهم ليسوا قادرين على الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه المؤسسات المقرضة. و وفقاً لاتفاقيات الإقراض يتوجب على هؤلاء المقترضين دفع فوائد القروض التي تسلموها خلال السنتين الأوليين، وفي السنة الثالثة يقومون بدفع الدين وفوائده. وحيث ‘ن الكثير من هؤلاء المقترضين لا يقدرون على الوفاء بدفع أصل الدين وفوائده فهذا يعني من الناحية الاقتصادية أنّ قيمة تلك القروض قد ضعفت، وأصبحت قيمتها الحسابية أكبر من قيمتها الحقيقية (السوقية)، وهذا هو: أوّل دومينو في الصفين الأولين. (اتفاقيات الإقراض). أيضاً للعقار دور آخر في الأزمة، حيث هناك مؤسسات إقراض توافق على ديون تمنح بموجبها أموالا لأناس يملكون عقاّرا يتمّ استخدامه ككفالة أو ضمانة للقرض. ولما بدأ الطلب على العقارات في التضاؤل إلى أن وصل إلى حدّ التجمّد، حيث ليس هناك طلب أصلا على شراء العقارات. يؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى هبوط أسعار العقارات (حسب نظرية العرض والطلب الاقتصادية)، وهو ما يدفع مؤسسات الإقراض إلى طلب السيولة والتعويض من أولئك الأشخاص الذين لا يملكون مالا في الأصل. ولذلك تبدأ البنوك ومؤسسات الإقراض في المعاناة من أجل الحفاظ على قيمة تلك القروض والديون، وهو ما يضعف قيمتها في السوق أكثر، ويزيد صعوبة عملية تحويلها إلى نقد بتسييلها في التعاملات المالية، وهذا هو: الدومينو الثاني. (ضمانات الإقتراض). ونتيجة لذلك قامت المؤسسات المالية بتحويل تلك القروض إلى "أصول" أي أنها حولتها إلى منتج مالي جديد يمكن بيعه وشراؤه في السوق المالية (البورصة)، و يمثل لذلك بأن تكون تدين لشخص بالمال، ويقوم هذا الشخص بيع دينك لشخص آخر (بيع الدين). ونظرا لكون "الأرباح الموعودة" من هذه العملية كانت مرتفعة في البداية فقد أقبلت صناديق الاستثمار على شراء هذه "الأصول" في البورصة بكثافة. ولكن مع بدء فقدان هذه الأصول لقيمتها وفقاً للعرض والطلب، أرادت صناديق الاستثمار التخلص منها ببيعها. ولكن المشكلة عدم وجود مشترين، وإن وجدوا فيكون ذلك بأسعار بخسة أقل مما هو مأمول في البداية، أو أقل من قيمة شرائها، وهذا هو: الدومينو الثالث. (إدراج الأصول في سوق المال) ولتجنب مشاكل انعدام السيولة، تقوم صناديق الاستثمار هذه ببيع أصول أخرى تملكها لا علاقة لها بهذه القروض، وإذا تم ذلك بسرعة تهبط قيمة هذه الأصول أيضاً، مما يسبب لها خسائر، تضاف إلى خسائر البنوك التي اشترت منها هذه الصناديق تلك الأصول، وهذا هو الدومينو الرابع. (ضوابط بيع الأصول في سوق المال). و كانت محصلة تأثير هذه الانهيارات والخسائر في الولايات المتحدة أن وصل عدد البنوك التي أفلست خلال العام 2008م وجزء من العام 2009م حتى كتابة هذه الورقة يوم الجمعة 23/10/2009م فقد أعلنت المؤسسة الاتحادية الأمريكية للتأمين على الودائع غلق سبعة بنوك إضافية مما رفع العدد الإجمالي للبنوك المنهارة منذ مطلع العام 2009م إلى 106 بنوك أغلبها ولائية، و قد شهد العام 2008 م انهيار 26 بنكا أخرى. من بين البنوك الأمريكية البالغ عددها 8400 بنكاً . و للمقارنة مع الأزمة المالية في العام 1992 فقد شهدت غلق 181 بنكا. هذه البنوك التي فقدت الكثير من الأموال وتعاني من نقص السيولة، حاولت الحصول على الأموال بواسطة الاقتراض من بنوك أخرى، وهو أمر معتاد بين البنوك. ولكن ولأنّ كلّ بنك يجهل حقيقة وعمق المشكل المالي الذي يعاني منه البنك الآخر، فإنّه يرفض بالتالي إقراضه، وذلك يعني تزايد عدد البنوك التي تعاني من مشاكل سيولة حتى لو كان وضعها جيدا وغير مشمولة بالأزمة وهذا هو: الدومينو الخامس. (شفافية التعاملات البنكية). و للدور الكبير الذي تلعبه البنوك في النظام الرأسمالي، فإذا كان هناك عدد كبير من البنوك تعاني من مشاكل السيولة فإنّ النشاط المالي ككلّ يتأثر، ولذلك فإنّ البنوك المركزية تقرض تلك البنوك أموالا، والهدف هو الحفاظ على ثقة المودعين والمتعاملين وإحداث توازن على المدى المتوسّط وهذا هو: الدومينو السادس. (ضوابط الإقراض من البنوك المركزية). والمتعاملون في سوق المال والعاملون فيها يحتاجون دائما إلى سيولة تحت أيديهم حتى لا يكونوا مضطرين إلى بيع أصول في كلّ مرة يطلب فيها أحد مستثمريهم مالا يستحقه عليهم. ولأنّ الكثير من الأصول والأسهم بعد ظهور الأزمة في حالة انخفاض، فإن بيعها سواء للحصول على السيولة أو بفعل الذعر من حالة الانخفاض التي يمر بها السوق يؤدي إلى مزيد من الهبوط في قيمة تلك الأصول، وهذا هو الدومينو السابع. (قواعد التحكم في المؤشر العام للسوق والمؤشر الخاص للسهم). هذا من جانب المؤسسات المالية التي هي أحد مكونات الاقتصاد الحر الأساسية و المؤثرة عليه بشكل كبير، أما من جانب المواطن الأمريكي فقد كان يقترض من البنك حتى يشتري من الشركات العقارية بيتاً له عن طريق البطاقات الائتمانية (الفيزا والماستر كارد) لسهولة الإقراض وعدم طلب الضمانات الكافية. وكان سداد القروض العقارية يتم عن طريق البنوك التي تعتمد على أسعار الفائدة في تعاملاتها المالية )القروض الربوية). وسعر الفائدة يزيد بزيادة سعر العقار لكل سنة، وأدى ذلك في النهاية إلى عدم قدرة المواطن الأمريكي (المقترض) على سداد التزاماته في الرهن العقاري، وعدم قدرته على الو فاء بالدفعات التي التزم بها مما أدى كمحصلة عامة إلى انعدام السيولة في البنوك، وعدم القدرة على تمويل المشاريع الجديدة، وانخفاض الطلب على العقار مع زيادة العرض، ومن ثم إعلان البنوك إفلاسها بشكل تدريجي مما أدى إلى الأزمة المالية بداية في الولايات المتحدة الأمريكية، واتساع رقعتها لتمتد إلى أوروبا وإلى غيرها من بقية أنحاء العالم لما للاقتصاد الأمريكي من تأثير قوي على الاقتصاديات الأخرى بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
إذاً، مسببات الأزمة الاقتصادية هي جميعاً قانونية يمكن تلخيصها في : اتفاقيات الإقراض، ضمانات الاقتراض، بيع الدين، ضوابط إدراج الأصول في سوق المال، ضوابط بيع الأصول في سوق المال، شفافية التعاملات البنكية، ضوابط الإقراض من البنوك المركزية، قواعد التحكم في المؤشر العام للسوق والمؤشر الخاص للسهم، إضافة إلى أسعار الفائدة و القروض الربوية.
(1/2) تطورات الأزمة المالية: من ذلك فقد بدأت المراحل الكبرى في الأزمة المالية منذ بداية العام 2007م وذلك في تسلسل دراماتيكي للأحداث، حيث كان كالآتي: - فبراير 2007م: عدم تسديد سلفيات الرهن العقاري ( الممنوحة لمدينين لا يتمتعون بقدرة كافية على التسديد)، فأصبح العجز يتكثف في الولايات المتحدة، ويسبب أولى عمليات الإفلاس في مؤسسات مصرفية متخصصة . - أغسطس 2007م: البورصات تتدهور أمام مخاطر اتساع الأزمة، والمصارف المركزية تتدخل لدعم السيولة . - أكتوبر 2007م إلى ديسمبر 2007م: عدة مصارف كبرى تعلن انخفاضاً كبيراً في أسعار أسهمها بسبب أزمة الرهن العقاري. - يناير 2008م: الاحتياطي الاتحادي الأمريكي البنك المركزي يخفض معدل فائدته الرئيسية ثلاثة أرباع النقطة إلى 3.50%، وهو إجراء ذو حجم استثنائي. ثم جرى التخفيض تدريجيا إلى 2% بين شهري كانون الثاني ونهاية نيسان. - فبراير2008م: الحكومة البريطانية تؤمم بنك "نورذرن روك " - مارس 2008م: تضافر جهود المصارف المركزية مجددا لمعالجة التسليفات . - مارس 2008م: "جي بي مورغان تشيز" يعلن شراء بنك الأعمال الأمريكي "بير ستيرنز" بسعر متدن، ومع المساعدة المالية للاحتياطي الاتحادي. - سبتمبر2008م: وزارة الخزانة الأمريكية تضع المجموعتين العملاقتين في مجال تسليفات الرهن العقاري "فريدي ماك" و"فاني ماي" تحت الوصاية طيلة الفترة التي تحتاجانها لإعادة هيكلة ماليتهما، مع كفالة ديونهما حتى حدود 200 مليار دولار. - سبتمبر2008م: اعتراف بنك الأعمال "ليمان برازرز" بإفلاسه بينما يعلن أحد أبرز المصارف الأمريكية وهو "بنك أوف أميركا" شراء بنك آخر للأعمال في بورصة وول ستريت هو بنك "ميريل لينش ". عشرة مصارف دولية تتفق على إنشاء صندوق للسيولة برأسمال 70 مليار دولار لمواجهة أكثر حاجاتها إلحاحاً، في حين توافق المصارف المركزية على فتح مجالات التسليف. إلا أن ذلك لم يمنع تراجع البورصات العالمية . - سبتمبر2008م: الاحتياطي الاتحادي والحكومة الأمريكية تؤممان بفعل الأمر الواقع أكبر مجموعة تأمين في العالم "أي آي جي" المهددة بالإفلاس عبر منحها مساعدة بقيمة 85 مليار دولار مقابل امتلاك 9.79% من رأسمالها. - سبتمبر 2008م: البورصات العالمية تواصل تدهورها والتسليف يضعف في النظام المالي. وتكثف المصارف المركزية العمليات الرامية إلى تقديم السيولة للمؤسسات المالية. - سبتمبر2008م: البنك البريطاني "لويد تي أس بي" يشتري منافسه "أتش بي أو أس" المهدد بالإفلاس . السلطات الأمريكية تعلن أنها تعد خطة بقيمة 700 مليار دولار لتخليص المصارف من أصولها غير القابلة للبيع. - سبتمبر2008م: الرئيس الأمريكي جورج بوش يوجه نداء إلى "التحرك فوراً" بشأن خطة إنقاذ المصارف لتفادي تفاقم الأزمة في الولايات المتحدة . - سبتمبر 2008م: الأزمة المالية تطغى على المناقشات في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، والأسواق المالية تضاعف قلقها أمام المماطلة حيال الخطة الأمريكية للإنقاذ المالي . - سبتمبر2008م: انهيار سعر سهم المجموعة المصرفية والتأمين البلجيكية الهولندية "فورتيس" في البورصة بسبب شكوك بشأن قدرتها على الوفاء بالتزاماتها. وفي الولايات المتحدة يشتري بنك "جي بي مورغان" منافسه "واشنطن ميوتشوال" بمساعدة السلطات الفدرالية . - سبتمبر2008م: خطة الإنقاذ الأمريكية موضع اتفاق في الكونغرس الأمريكي، وفي أوروبا يجري تعويم "فورتيس" من قبل سلطات بلجيكا وهولنداولوكسمبورغ. وفي بريطانيا جرى تأميم بنك "برادفورد وبينغلي " . - سبتمبر2008م: مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ. وبورصة وول ستريت ينهار بعد ساعات قليلة من تراجع البورصات الأوروبية بشدة، في حين واصلت معدلات الفوائد بين المصارف ارتفاعها مانعةً المصارف من إعادة تمويل ذاتها . أعلن بنك "سيتي غروب" الأميركي أنه يشتري منافسه بنك "واكوفيا" بمساعدة السلطات الفدرالية . - نوفمبر2008م: مجلس الشيوخ الأميركي يقر خطة الإنقاذ المالي المعدلة . المراحل الكبرى في الأزمة المالية منذ اندلاعها.
(1/3) خطورة الأزمة المالية الأميركية على الاقتصاد العالمي: الأزمة المالية التي شهدها الاقتصاد العالمي ولا زال يعاني منها تعتبر من أسوأ الأزمات التي مر بها الاقتصاد العالمي منذ عقد الثلاثينات، بل وتعتبر الأخطر في تاريخ الأزمات المالية، خاصة بعدما ثبت عجز النظام الاقتصادي العالمي الحالي عن احتوائها والتخفيف من آثارها بشكل سريع وفعال.
وتأتي خطورة هذه الأزمة من كونها أصابت قطاع الإقراض في عصبه وهو القطاع الذي يحفز الاستثمارات ويخلق الوظائف، ويؤدي ضعفه إلى ضعف الاقتصاد بشكل عام، كما أن انطلاقتها كانت من الولايات المتحدة التي يشكل اقتصاد قاطرة النمو في الاقتصاد العالمي، فاقتصادها هو الأكبر في العالم بحجم يبلغ حوالي ١٤ تريليون دولار، وتشكل التجارة الخارجية لها أكثر من ١٠% من إجمالي التجارة العالمية، كما أن تعاملات التجارة الدولية تتم مقومة بعملتها (الدولار) و تحتل السوق المالية الأمريكية موقع القيادة للأسواق المالية العالمية، لذا فإن أية مخاطر تتعرض لها هذه السوق تنتشر آثارها إلى باقي الأسواق المالية الأخرى بسرعة كبيرة.
وبعد أن صارت الأزمة المالية حقيقة وهاجساً عالميًّا من دون توقع أو ترقب، لم يكن الحل بيد أحد، وصار الكل يتخبط ويجتهد يمنة ويسرة، ولكن كل يوم يمر يكون زيادة في السوء، و يجعل المعالجة صعبة، وبدأت الدول تحمل الولايات المتحدة وزر الأزمة، وتطالبها أن تتحمل حلها دون غيرها.
ومن بعد ذلك وليس فقط نتيجة للضغوط الخارجية (الدولية) التي تعرضت لها الولايات المتحدة فحسب، ولكن للأثر السيئ للأزمة على الاقتصاد الأمريكي ذاته، وحتى على الوضع السياسي للولايات المتحدة الأمريكية كقطب وحيد في الساحة السياسية – يستمد قوته فعلاً من قوته الاقتصادية- فقد بدأ التفكير في وضع حلول للأزمة داخل الولايات المتحدة الأمريكية من أيامها الأولى، وارتفعت أصوات تنادي بوضع بدائل تقلل أو تمنع الهيمنة الاقتصادية الأمريكية على الاقتصاد العالمي، و أنه ليس من العدل أن تدفع دول في أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا ثمن مسؤوليات وأخطاء يجب أن يتحملها القطاع المالي في أميركا الشمالية . وقد كللت هذه الأسباب جميعاً بوضع خطة إنقاذ مالي صادفت ما صادفت من قبول واعتراضات داخلياً وخارجياً.
(1/3/1) خطة الإنقاذ المالي الأمريكية : و كما أن الأزمة مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية فقد كان الكثيرون يتطلعون لروية الحل منها أيضاً. ونتيجة للدراسات العاجلة فقد وضعت خطة صاغها وزير الخزانة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي (بوش) هنري بولسون لإنقاذ النظام المالي الأمريكي من تأثيرات أزمة الرهن العقاري على قطاع البنوك والأسواق المالية الأمريكية. ودراسة خطة الإنقاذ الأمريكية تساعد في الاستفادة من الحلول التي وضعها خبراء الأزمة، وأكثرهم اكتواءًً بنارها.
و تقوم الخطة على شراء الديون الهالكة التي قضت مضاجع السوق المالية الأمريكية وهددت بانهيارها، وهذه الديون تعود في معظمها إلى السياسة الخاطئة للرهونات العقارية التي اعتمدها المضاربون الماليون في بورصة وول ستريت. وتهدف الخطة إلى : - تأمين حماية أفضل للمدخرات والأملاك العقارية. - كما تهدف إلى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة عائدات الاستثمارات إلى أقصى حد ممكن. - مساعدة المقترضين الذين يواجهون صعوبات في تسديد أقساطهم عن طريق رفع سقف القروض العقارية التي بإمكانهم تقاضيها مقابل ضمانة عامة .
(1/3/2) بنود خطة الإنقاذ المالي الأمريكية : 1- السماح للحكومة الأمريكية بشراء أصول هالكة بقيمة سبعمائة مليار دولار، وتكون مرتبطة برهن عقاري. 2- يتم تطبيق الخطة على مراحل بإعطاء الخزينة الأمريكية إمكانية شراء أصول هالكة بقيمة تصل إلى 250 مليار دولار في مرحلة أولى، مع احتمال رفع هذا المبلغ إلى 350 مليار دولار بطلب من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية؛ ويملك أعضاء الكونغرس الأمريكي حق النقض ( الفيتو) على عمليات الشراء، والتي تتعدى هذا المبلغ مع تحديد سقفه بسبعمائة ملياردولار. 3- تساهم الدولة الأمريكية في رؤوس أموال وأرباح الشركات المستفيدة من هذه الخطة، مما يسمح بتحقيق أرباح إذا تحسنت ظروف الأسواق . 4- يكلّف وزير الخزانة بالتنسيق مع السلطات والمصارف المركزية لدول أخرى، لوضع خطط مماثلة. 5- رفع سقف الضمانات للمودعين من مائة ألف دولار إلى 250 ألف دولار لمدة عام واحد . 6- منح إعفاءات ضريبية تبلغ قيمتها نحو مائة مليار دولار للطبقة الوسطى والشركات . 7- تحديد التعويضات لرؤساء الشركات عند الاستغناء عنهم . 8- منع دفع تعويضات تشجع على مجازفات لا فائدة منها، وتحديد المكافآت المالية لمسؤولي الشركات الذين يستفيدون من التخفيضات الضريبية بخمسمائة ألف دولار . 9- استعادة العلاوات التي تم تقديمها على أرباح متوقعة لم تتحقق بعد . 10- إشراف مجلس مراقبة على تطبيق الخطة، ويضم هذا المجلس رئيس الاحتياطي الاتحادي وزير الخزانة ورئيس الهيئة المنظمة للبورصة . 11- حافظ مكتب المحاسبة العامة التابع للكونغرس على حضور الاجتماعات الدورية في الخزانة، وذلك لمراقبة عمليات شراء الأصول والتدقيق في الحسابات . 12- تعيين مفتش عام مستقل لمراقبة قرارات وزير الخزانة . 13- درس القضاء القرارات التي يتخذها وزير الخزانة.
ومن هنا : كان الرهن العقاري وطريقة ممارسته والقوانين المنظمة له من أسباب الأزمة.
و الخطة تعتبر علاجاً جراحياً يقدّم حلاً شاملاً من خلال إنقاذ الوضع المالي وضمان عدم انتقال المشكلات التمويلية إلى الشركات لتقتصر كما هي الآن على القطاع المالي فقط، كما أنها تضمن استمرارية الثقة في البنوك الأميركية . و تقدم الخطة علاجاً للمشكلات من حيث معاقبة من كانوا مسؤولين، ثم إيجاد الحلول لسد الثغرات المتعلقة بارتفاع أسعار العقارات بعدما جرت البنوك وراء سراب الأسعار المرتفعة، و تؤكد ضرورة تحديد دور أسواق المال والمضاربات بالنسبة لبيع الأوراق الآجلة، وقد ساعدت الخطة شركات القطاع المصرفي لأن نظام التأمين على الودائع في أميركا يغطي ودائع الأفراد فقط، ولا يوجد تعويضات للشركات .
وقد انتقد الكثيرون الخطة خشية من الثمن الذي سيتحمله دافعو الضرائب الأمريكيون، حيث لا توجد ضمانات كافية لإنجاح الخطة، ويعتبرها البعض تبديداً للأموال العامة تستفيد منه البنوك على المدى القصير في التخلص من أعباء الديون المعدومة والاستثمارات العاطلة، لكن مع وجود شكوك في إمكانية أن تعود أسعار هذه الأصول إلى الارتفاع في المستقبل مطالبين بالحصول على تأكيدات وضمانات بأن الخطة ستفيد أصحاب المنازل الأميركيين العاديين، كما أنها ستفيد بورصة وول ستريت. | |
|